القائمة الرئيسية

الصفحات

الرد على "عائشة تسب أبو حفصة و حفصة تسب أبو عائشة"

بسم الله الرحمن الرحيم


الرد على "النبي يشكي عائشة للنبي و أبو بكر يضربها ضربة قوية على صدرها"

الرد على "عائشة تسب أبو حفصة و حفصة تسب أبو عائشة"


ملحوظة: عنوان الشبهة الأصلي هو الذي فيه هذا الخطأ (النبي يشكي عائشة للنبي)، وكتبت عنوان الشبهة كما هو لتيسير الوصول إليها من خلال البحث باستخدام عنوان الشبهة الأصلي.

الرد على "عائشة تسب أبو حفصة و حفصة تسب أبو عائشة"

النبي يشكي عائشة للنبي و أبو بكر يضربها ضربة قوية على صدرها

أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا محمد بن عبد الله عن الزهري عن بن المسيب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر يا أبا بكر ألا تعذرني من عائشة قال فرفع أبو بكر يده فضرب صدرها ضربة شديدة فجعل رسول الله يقول غفر الله لك يا أبا بكر ما أردت هذا

الطبقات الكبرى لإبن سعد .. باب ذكر أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فصل عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة
.

 

عائشة تسب أبو حفصة و حفصة تسب أبو عائشة

 

أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا محمد بن عبد الله بن جعفر عن بن أبي عون قال قالت عائشة كنت أستب أنا وصفية فسببت أباها فسبت أبي وسمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا صفية تسبين أبا بكر يا صفية تسبين أبا بكر

الطبقات الكبرى لإبن سعد .. باب ذكر أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فصل عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة
.


الروايتان مكذوبتان يا أجهل خلق الله!



جاء في «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة» (10/ 705،704):

«‌‌4966 - (إنا لم نرد هذا، إنا لم نرد هذا) .
ضعيف
أخرجه الديلمي عن عائشة:
أنها خاصمت النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى أبي بكر؛ فقالت: يا رسول الله! اقصد! فلطم أبو بكر خدها؛ وقال: تقولين لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: اقصد؟! وجعل الدم يسيل من أنفها على ثيابها، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يغسل الدم من ثيابها بيده؛ ويقول … فذكره.
كذا في "كنز العمال" (7/ 116/ 1020)».
قلت: وعزوه للديلمي يشعر بضعف إسناده؛ كما نص عليه في مقدمة "الجامع الكبير"، ونقلته عنه في مقدمتي لكل من "صحيح الجامع الصغير وزيادته" و "ضعيف الجامع الصغير وزيادته".
وقد صرح بضعفه الحافظ العراقي؛ فقال في "تخريج الإحياء" (2/ 40) :
"رواه الطبراني في "الأوسط"، والخطيب في "التاريخ" من حديث عائشة بسند ضعيف".
قلت: ومع ذلك؛ احتج به الشيعي في "مراجعاته" (249) في الطعن في السيدة عائشة رضي الله عنها! عامله الله بما يستحق!
وقد روى طرفاً منه ابن سعد (8/ 80) : أخبرنا محمد بن عمر: أخبرنا محمد بن عبد الله عن الزهري عن ابن المسيب قال:
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر:
"يا أبا بكر! ألا تعذرني من عائشة؟! ".
قال: فرفع أبو بكر يده، فضرب صدرها ضربة شديدة، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:
"غفر الله لك يا أبا بكر! ما أردت هذا".
لكنه إسناد واه بمرة؛ فإن محمد بن عمر - وهو الواقدي - كذاب.
ومحمد بن عبد الله: هو أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة؛ قال الحافظ:
"رموه بالوضع".
.


وجاء في كتاب «أمنا عائشة» (ص89،88):

هذا الحديث صرح الحافظ العراقي بضعفه في تخريج الإحياء 2/ 40).وكذلك ضعفه الألباني في (سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم 4966).
وروى ابن سعد أن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كنت أسْتَبُّ أنا وصفية فسبَبْتُ أباها فسبَّتْ أبي وسمعه رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -، فقال: «يا صفية تسبين أبا بكر، يا صفية تسبين أبا بكر».
وروى عن ابن المسيب قال قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لأبي بكر: «يا أبا بكر ألا تعذرني من عائشة»، فرفع أبو بكر يده فضرب صدرها ضربة شديدة فجعل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول: «غفر الله لك يا أبا بكر ما أردت هذا».
وهذا فيه محمد بن عمر وهو الواقدي. والواقدي كذاب مشهور.
وفيه محمد بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة؛ قال الحافظ: «رموه بالوضع» «وكان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات، لا يحل كتابة حديثه ولا الاحتجاج به بحال، كان أحمد بن حنبل يكذبه» (1).
‌‌_________
(1) انظر: (تقريب التهذيب1/ 623). (المجروحين3/ 147).
.


وجاء في «موسوعة محاسن الإسلام ورد شبهات اللئام» (9/ 155):

«عن ابن أبي عون قال: قالت عائشة: كنت أستب أنا وصفية ‌فسببت ‌أباها ‌فسبت ‌أبي، وسمعه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "يا صفية، تسبين أبا بكر، يا صفية، تسبين أبا بكر". (2)
قلت: والجواب عليه أنه من رواية محمد بن عمر الواقدي؛ وهو متروك».
‌‌_________
(2) ضعيف جدًّا. أخرجه ابن سعد في الطبقات (8/ 80) من طريق محمد بن عمر الواقدي، أخبرنا محمد بن عبد الله بن جعفر، عن ابن أبي عون به، وفيه الواقدي متروك.
.


وجاء في «المجروحين لابن حبان ت زايد» (2/ 290):

«• مُحَمَّد بن عمر بن وَاقد ‌الْوَاقِدِيّ الْأَسْلَمِيّ الْمَدِينِيّ قَاضِي بَغْدَاد كنيته أَبُو عبد الله يروي عَن مَالك وَأهل الْمَدِينَة مَاتَ سنة سبع وَمِائَتَيْنِ أَو بعْدهَا بقريب بِبَغْدَاد يَوْم الثُّلَاثَاء لِاثْنَتَيْ عشرَة خلت من رَجَب كَانَ مِمَّن يحفظ أَيَّام النَّاس وسيرهم وَكَانَ يَرْوِي عَن الثِّقَات المقلوبات وَعَن الْأَثْبَات المعضلات حَتَّى رُبمَا سبق إِلَى الْقلب أَنَّهُ كَانَ الْمُتَعَمد لذَلِك كَانَ أَحْمد بن حَنْبَل يكذبهُ رَوَى عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي السَّرْحِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ الْعَفْرَاءِ عَن بن عُمَرَ عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ أَبِي عُبَيْدٍ عَنْ حَفْصَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُحَرَّمُ مِنَ الرَّضَاعِ إِلا عَشْرُ رَضَعَاتٍ رَوَاهُ عَنِ ‌الْوَاقِدِيِّ عَلِيُّ بْنُ عِيسَى البجرمي سَمِعت مُحَمَّد بن الْمُنْذر سَمِعت عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ يَحْيَى بن معِين يَقُول ‌الْوَاقِدِيّ لَيْسَ بِشَيْء أَخْبرنِي مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن سَمِعت أَبَا غَالب بن بنت مُعَاوِيَة بن عَمْرو سَمِعت عَليّ بن الْمَدِينِيّ يَقُول ‌الْوَاقِدِيّ يضع الحَدِيث».
.


وجاء في «الضعفاء والمتروكون لابن الجوزي» (3/ 137):

«قَالَ النَّسَائِيّ ((الكذابون المعروفون بِوَضْع الحَدِيث على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَآله وَسلم أَرْبَعَة ابْن أبي يحيى بِالْمَدِينَةِ والواقدي بِبَغْدَاد وَمُقَاتِل بن سُلَيْمَان بخراسان وَمُحَمّد بن شُعْبَة الكصلوب بِالشَّام))».
.
.


شتائم مقدسة 😎


سفر صموئيل الأول 30:20
فغضب شاول على يوناثان وقال له: --يا ابن الفاجرة العاصية أتحسبني لا أعلم أنك متحزب لابن يسى لخزيك وعار أمك؟..الترجمة العربية المشتركة
.


King James Version

Then Saul's anger was kindled against Jonathan, and he said unto him, Thou son of the perverse rebellious woman, do not I know that thou hast chosen the son of Jesse to thine own confusion, and unto the confusion of thy mother's nakedness?
.

تعليقات

التنقل السريع