القائمة الرئيسية

الصفحات

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"

بسم الله الرحمن الرحيم

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"


الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"


‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن خليل ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏أبو إسحاق هو الشيباني ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏‏كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يباشرها ‏ ‏أمرها أن تتزر في ‏ ‏فور ‏ ‏حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم يملك ‏ ‏إربه ‏ ‏كما كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يملك ‏ ‏إربه

صحيح البخاري .. كتاب الحيض .. باب مباشرة الحائض
.



قبل البدء في الرد أُذكِّر متابعي الكريم أننا تحدثنا آنفاً عن بيان مباشرة الحائض، وهدي النبي -صلى الله عليه وسلم- مع أمهات المؤمنين أثناء فترة الحيض.
.


نقاط الرد بعون الله:

أولاً: ماذا تقول معاجم اللغة عن معنى كلمة (الإرب)؟

ثانياً: ما معنى قول السيدة عائشة (وأيكم يملك إربه)؟

ثالثاً: هل كلمة (الإرب) تعني العضو الذكري؟

رابعاً: بعض من عفة وحياء النبي -صلى الله عليه وسلم.

خامساً: يهوذا لا يملك عضوه الذكري ويزني بكنته ثامار!
.
.


أولاً: ماذا تقول معاجم اللغة عن معنى كلمة (الإرب)؟


1) لسان العرب - ابن منظور

أرب: الإربة والإرب: الحاجة. وفيه لغات: ‌إرب ‌وإربة ‌وأرب ‌ومأربة ‌ومأربة. وفي حديث
عائشة، رضي الله تعالى عنها: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أملككم لإربه
أي لحاجته، تعني أنه، صلى الله عليه وسلم، كان أغلبكم لهواه وحاجته أي كان يملك نفسه وهواه.
.

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"
.


2) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية - أبي نصر بن حماد الجوهري

والإرب أيضا: الدهاء، وهو من العقل. يقال: هو ذو إرب. وقد أرب يأرب إربا، مثل: صغر صغرا، وأرابة أيضا بالفتح، عن أبى زيد. وفلان يؤارب صاحبه، إذا داهاه. والأريب: العاقل. والأرب أيضا: الحاجة، وفيه لغات: ‌إرب ‌وإربة، ‌وأرب، ‌ومأربة، ‌ومأربة.
.

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"

.


3) القاموس المحيط - الفيروزآبادي

‌الإرب، ‌بالكسر: ‌الدهاء، كالإربة، ويضم، والنكر، والخبث، والغائلة، والعضو، والعقل، والدين، والفرج، والحاجة، كالإربة بالكسر والضم، والأرب، محركة، والمأربة، مثلثة الراء.
.

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"
.


4) معجم مقاييس اللغة - القزويني الرازي

‌‌(أرب) الهمزة والراء والباء لها أربعة أصول إليها ترجع الفروع: وهي الحاجة، والعقل، والنصيب، والعقد. فأما الحاجة فقال الخليل: الأرب الحاجة، وما أربك إلى هذا، أي: ما حاجتك. والمأربة والمأربة والإربة، كل ذلك الحاجة. قال الله تعالى: {غير أولي الإربة من الرجال} [النور: 31] . وفي المثل: " أرب لا حفاوة "، أي: حاجة جاءت بك ولا ود ولا حب. والإرب: العقل. قال ابن الأعرابي: يقال للعقل أيضا إرب وإربة ‌كما ‌يقال ‌للحاجة ‌إربة ‌وإرب.
.

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"

.


ثانياً: ما معنى قول السيدة عائشة (وأيكم يملك إربه)؟


جاء في «صحيح البخاري» (1/ 115 ت البغا)-هامش:

«(يملك إربه) يضبط شهوته وحاجته».
.


وجاء في «فتح الباري لابن حجر» (1/ 404):

«‌والمراد ‌أنه ‌صلى ‌الله ‌عليه ‌وسلم ‌كان ‌أملك ‌الناس ‌لأمره فلا يخشى عليه ما يخشى على غيره من أن يحوم حول الحمى ومع ذلك فكان يباشر فوق الإزار تشريعا لغيره ممن ليس بمعصوم وبهذا قال أكثر العلماء».
.


ثالثاً: هل كلمة (الإرب) تعني العضو الذكري؟


من باب الأمانة العلمية هناك فعلاً من ذهب إلى تأويل الكلمة لهذا الفهم، ولكن ذلك لا يستقيم لعدة أسباب، منها:

1) من قال ذلك هم أقلية من أهل العلم، ولكن أكثر العلماء ذهب أن معنى الكلمة هو ضبط الشهوة ومنع الهوى.

2) بالنظر والجمع بين ما جاء في كتب اللغة السالف ذكرها، وبين كتب شروحات أهل العلم نجد أن المعنى الصحيح والمراد في الرواية هو الحاجة.

3) تعالوا لنراجع اللفظة كما جاءت في الرواية بالظبط، سنجد السيدة عائشة تقول: وأيكم يملك ‏إربه ‏كما كان النبي... إذن فهي تقصد بلا شك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يتحكم في نفسه ويضبط شهوته، ولا يستقيم إطلاقاً وقع المعنى الآخر على اللفظة المذكورة!

فلا يستقيم عقلاً أصلاً أن يقول أحد ما (ناهيك عن السيدة عائشة): من يملك عضواً كعضو فلان!

4) لو افترضنا جدلاً أن هذه الكلمة تأتي أحياناً بهذا المعنى، فهي في هذه الرواية قطعاً لا.
.


رابعاً: بعض من عفة وحياء النبي -صلى الله عليه وسلم.


قال تعالى:
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا
الأحزاب:21
.

عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتِ النبي صلى الله عليه وسلم عن غُسْلِهَا مِنَ الْمَحِيضِ. فَأَمَرَهَا كَيْفَ تَغْتَسِلُ، قَالَ: (‌خُذِي ‌فِرْصَةً ‌مِنْ ‌مَسْكٍ ‌فَتَطَهَّرِي ‌بِهَا). قَالَتْ: كَيْفَ أَتَطَهَّرُ؟ قَالَ: (تَطَهَّرِي بِهَا) قَالَتْ: كَيْفَ؟ قَالَ: (سُبْحَانَ اللَّهِ، تَطَهَّرِي). فَاجْتَبَذْتُهَا إِلَيَّ، فَقُلْتُ: تتبعي بها أثر الدم. [صحيح البخاري].
.

عن ‌أنس - رضي الله عنه - قال: «‌بني ‌على ‌النبي - ‌صلى ‌الله ‌عليه ‌وسلم - ‌بزينب ‌ابنة ‌جحش ‌بخبز ‌ولحم، فأرسلت على الطعام داعيا، فيجيء قوم فيأكلون ويخرجون، ثم يجيء قوم فيأكلون ويخرجون، فدعوت حتى ما أجد أحدا أدعو، فقلت: يا نبي الله ما أجد أحدا أدعوه، قال: ارفعوا طعامكم، وبقي ثلاثة رهط يتحدثون في البيت، فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - فانطلق إلى حجرة عائشة، فقال: السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله، فقالت: وعليك السلام ورحمة الله، كيف وجدت أهلك، بارك الله لك، فتقرى حجر نسائه كلهن، يقول لهن كما يقول لعائشة، ويقلن له كما قالت عائشة، ثم رجع النبي - صلى الله عليه وسلم - فإذا ثلاثة من رهط في البيت يتحدثون، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - شديد الحياء، فخرج منطلقا نحو حجرة عائشة، فما أدري: آخبرته أو أخبر أن القوم خرجوا، فرجع، حتى إذا وضع رجله في أسكفة الباب داخلة وأخرى خارجة، أرخى الستر بيني وبينه، وأنزلت آية الحجاب». [صحيح البخاري].
.

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‌أَشَدَّ ‌حَيَاءً ‌مِنَ ‌الْعَذْرَاءِ ‌فِي ‌خِدْرِهَا. حدثني محمد بن بشار: حدثنا يحيى وابن مهدي قالا: حدثنا شعبة مثله: وإذا كره شيئا عرف في وجهه. [صحيح البخاري].
.


خامساً: يهوذا لا يملك عضوه الذكري ويزني بكنته ثامار!


جاء في سفر التكوين الإصحاح 38
12 ولما طال الزمان ماتت ابنة شوع امراة يهوذا. ثم تعزى يهوذا فصعد الى جزاز غنمه الى تمنة، هو وحيرة صاحبه العدلامي. 13 فاخبرت ثامار وقيل لها: «هوذا حموك صاعد الى تمنة ليجز غنمه». 14 فخلعت عنها ثياب ترملها، وتغطت ببرقع وتلففت، وجلست في مدخل عينايم التي على طريق تمنة، لانها رات ان شيلة قد كبر وهي لم تعط له زوجة. 15 فنظرها يهوذا وحسبها زانية، لانها كانت قد غطت وجهها. 16 فمال اليها على الطريق وقال: «هاتي ادخل عليك». لانه لم يعلم انها كنته. فقالت: «ماذا تعطيني لكي تدخل علي؟» 17 فقال: «اني ارسل جدي معزى من الغنم». فقالت: «هل تعطيني رهنا حتى ترسله؟». 18 فقال: «ما الرهن الذي اعطيك؟» فقالت: «خاتمك وعصابتك وعصاك التي في يدك». فاعطاها ودخل عليها، فحبلت منه.....24 ولما كان نحو ثلاثة اشهر، اخبر يهوذا وقيل له: «قد زنت ثامار كنتك، وها هي حبلى ايضا من الزنا». فقال يهوذا: «اخرجوها فتحرق».... 27 وفي وقت ولادتها اذا في بطنها توامان.. 29 ولكن حين رد يده، اذا اخوه قد خرج. فقالت: «لماذا اقتحمت؟ عليك اقتحام!». فدعي اسمه «فارص». 30 وبعد ذلك خرج اخوه الذي على يده القرمز. فدعي اسمه «زارح».

والمسيحي الذي سيقول بعدم وجود شريعة قبل موسى، وبأي شريعة سيُحاسب هؤلاء الزناة... أقول لحضرته أن الوحي موجود ولم ينقطع أصلاً لضرورته، وهذا كلام القمص ميخائيل مينا في موسوعته الشهيرة "علم اللاهوت"

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"
.


ويؤكد هذا الأمر أيضاً وليم ماكدونالد في تفسيره لرسالة رومية 14:2:

الرد على "أيكم يملك إربه كما كان النبي ؟"

.


فارص (ابن زنا المحارم) موجود في سلسلة الرب يسوع!


انجيل متى الإصحاح الأول
1 كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم 2 ابراهيم ولد اسحق.واسحق ولد يعقوب.ويعقوب ولد يهوذا واخوته 3 ويهوذا ولد فارص وزارح من ثامار.وفارص ولد حصرون.وحصرون ولد ارام.
.

تعليقات

التنقل السريع