القائمة الرئيسية

الصفحات

الرد على "يقرأ القرآن و رأسه في حجر عائشة و هي حائض"

بسم الله الرحمن الرحيم

الرد على "يقرأ القرآن و رأسه في حجر عائشة و هي حائض"


الرد على "يباشر عائشة و هي حائض"

الرد على "صدر عائشة و ثدييها"

الرد على "يقرأ القرآن و رأسه في حجر عائشة و هي حائض"

يقرأ القرآن و رأسه في حجر عائشة و هي حائض

حدثنا ‏ ‏قبيصة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏أمه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏‏كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقرأ القرآن ورأسه في ‏ ‏حجري ‏ ‏وأنا حائض
صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب ‏قول النبي صلى الله عليه وسلم الماهر بالقرآن

‏حدثنا ‏ ‏أبو نعيم الفضل بن دكين ‏ ‏سمع ‏ ‏زهيرا ‏ ‏عن ‏ ‏منصور بن صفية ‏ ‏أن ‏ ‏أمه ‏ ‏حدثته أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏حدثتها ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان ‏ ‏يتكئ في حجري وأنا حائض ثم يقرأ القرآن
صحيح البخاري .. كتاب الحيض .. باب ‏قراءة الرجل في حجر امرأته وهي حائض‏

يباشر عائشة و هي حائض
‏حدثنا ‏ ‏قبيصة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏‏كنت أغتسل أنا والنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من إناء واحد كلانا جنب وكان يأمرني ‏ ‏فأتزر ‏ ‏فيباشرني وأنا حائض وكان يخرج رأسه إلي وهو معتكف فأغسله وأنا حائض
صحيح البخاري .. كتاب الحيض .. باب مباشرة الحائض

صدر عائشة و ثدييها
‏أخبرنا ‏ ‏هناد بن السري ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عياش وهو أبو بكر ‏ ‏عن ‏ ‏صدقة بن سعيد ‏ ‏ثم ذكر كلمة معناها ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جميع بن عمير ‏ ‏قال ‏ ‏دخلت على ‏ ‏عائشة ‏ ‏مع أمي وخالتي فسألتاها كيف كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يصنع إذا حاضت إحداكن قالت كان ‏ ‏يأمرنا إذا حاضت إحدانا أن تتزر بإزار واسع ثم يلتزم صدرها وثدييها

سنن النسائي .. كتاب الحيض و الإستحاضة .. باب ‏ذكر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنعه إذا حاضت
.



تمهيد


والله إن هذه الأحاديث تثبت للجميع جمال التشريع الإسلامي ومراعاته لنفسية المرأة الحائض، هذه الأمور النفسية والروحية لا يعرفها غير المسلم؛ لأنه لم يذق طعم حلاوة الإيمان، وعند الكلام عن أحوال المرأة الحائض في اليهودية والمسيحية سيتضح ذلك أكثر.
.


شروحات هامة


جاء في «صحيح مسلم» (1/ 246 ت عبد الباقي):

«(302) وحدثني زهير بن حرب. حدثنا عبد الرحمن بْنُ مَهْدِيٍّ. حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ. حَدَّثَنَا ثَابِتٌ عَنْ أَنَسٍ؛
أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا، إِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ فِيهِمْ، لَمْ يُؤَاكِلُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ. فَسَأَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض إلى آخر الآية} [2/البقرة/ الآيَةِ 222] فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلَّا النِّكَاحَ" فَبَلَغَ ذَلِكَ الْيَهُودَ فَقَالُوا: مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلَّا خَالَفَنَا فِيهِ. فَجَاءَ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ وَعَبَّادُ بْنُ بِشْرٍ فَقَالَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّ الْيَهُودَ تقول: كذا وكذا. فلا [أفلا؟؟] نُجَامِعُهُنَّ؟ فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنْ قَدْ وَجَدَ عَلَيْهِمَا. فَخَرَجَا فَاسْتَقْبَلَهُمَا هَدِيَّةٌ مِنْ لَبَنٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَأَرْسَلَ فِي آثَارِهِمَا. فَسَقَاهُمَا. فَعَرَفَا أَنْ لَمْ يَجِدْ عَلَيْهِمَا.
‌‌_________
(ولم يجامعوهن في البيوت) أي لم يخالطوهن ولم يساكنوهن في بيت واحد. (المحيض) المحيض الأول المراد به الدم. والثاني قد اختلف فيه: قيل: إنه الحيض ونفس الدم. وقال بعض العلماء: هو الفرج. وقال الآخرون: هو زمن الحيض. (قد وجد عليهما) أي غضب عليهما. ولم يجد عليهما أي لم يغضب».
.



وجاء في «فتح المنعم شرح صحيح مسلم» (2/ 278-280):

«كان اليهود إذا حاضت منهم المرأة أخرجوها من البيت، ولم يخالطوها في مسكن، ولم يجلسوا معها في مكان، ولم يؤاكلوها أو يشاربوها، بل كانوا لا يأكلون شيئا صنعته يداها، كانوا يعتبرونها نجسة نجاسة شاملة، بل كانوا يعدونها تنجس كل شيء تمد يدها فيه.
ربما كانت المرأة اليهودية بسلوكها تستحق هذه المعاملة، ربما كانت تهمل دم الحيض فيلطخ ثيابها، وتلوث به يدها، وتنتن به ريحها.
فلما جاء الإسلام، دين الطهارة والنظافة، دين المودة والإنسانية، وتعلمت منه المسلمة نقاء موضع البول والغائط، والتطهر للصلاة خمس مرات في اليوم والليلة، وطهارة الثوب والبدن والمكان، والغسل الواجب والمندوب، واستعمال المسك والطيب، وتعلم منه الرجل المسلم إكرام المرأة والوصية بها، والعطف عليها وحبها، وحفظ كرامتها وتقديرها كان لا بد من تغير النظرة، وتبدل المعاملة.
لقد كان أهل المدينة جيرانا لليهود، يعلمون أحوالهم، ويشاهدون سلوكهم ويقتدون بهم فيما يعجبهم، ويخالفونهم فيما لا يرضيهم، وجاءهم الإسلام فبرزت شخصيتهم، ونزل الدين بأصوله وفروعه، يرسم لهم حياتهم، وشاء الله أن يقوم أسيد بن حضير وعباد بن بشر، الصحابيان الجليلان، السابقان إلى الإسلام، شاء الله أن يقوما بسؤال النبي صلى الله عليه وسلم يقولان: يا رسول الله. لقد علمت ما يفعله اليهود مع الحائض من نسائهم، فبماذا يأمرنا ديننا في هذا الأمر؟ وتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطلب إليهما التريث حتى يأتي أمر الله. ونزل قوله تعالى: {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين} [البقرة: 222].
وعلم الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه ما ينبغي أن يكون، لكن الذين يسمعون بالآية كانوا أكثر من الذين يسمعون شرحها وتفسيرها، ففهمها بعض الأعراب على غير وجهها، وجاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون: يا رسول الله البرد شديد والثياب قليلة، فإن آثرناهن هلك سائر أهل البيت، وإن استأثرنا بها هلكت الحيض، فقال: إنما أمرتم أن تعتزلوا وطأهن، ولم تؤمروا بإخراجهن من البيوت، خالطوهن في البيوت، وجالسوهن في المجالس، وشاركوهن في الفراش وآكلوهن وشاربوهن، وافعلوا كل شيء إلا النكاح.
لقد كانت الآية -حقا- في حاجة إلى بيان الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان العرف والعادة الراسخة في حاجة إلى قوة لاجتثاثها، لقد كانت أمهات المؤمنين -حتى بعد نزول الآية وبعد بيانها وتفسيرها- إذا حاضت الواحدة منهن وهي في لحاف الرسول صلى الله عليه وسلم انسلت من اللحاف، فيناديها صلى الله عليه وسلم، ليعيدها إليه، ويروي أبو داود عن عائشة أنها قالت: "كنت إذا حضت نزلت عن المثال على الحصير [المثال فراش النبي صلى الله عليه وسلم وكان من جلد مدبوغ حشوه ليف يشبه المعروف في أيامنا المرتبة] فلم نقرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم ندن منه حتى نطهر".
إن الأمر في حاجة إلى حملة شديدة، وقد قام بها صلى الله عليه وسلم خير قيام، لقد كان يأمر الحائض من أزواجه بل في فورة حيضتها أن تأتزر ثم يباشرها فوق إزارها، ولم تكن به شهوة جامحة، بل كان أقدر الناس على أن يملك إربه، ولكنه التشريع الحكيم والبلاغ المبين.
كان يؤتي بقطعة اللحم، فيناولها زوجه الحائض لتأكل منها قبله، فتعتذر في لطف وأدب، فيقسم عليها أن تأكل قبله، فتأخذها، فتعض منها عضة، ثم تناولها له، فيعض من المكان الذي عضت منه، ويدعو بالشراب فيأتيه، فيناوله لها فتعتذر، فيقسم عليها، فتشرب منه، ثم يأخذه فيضع فمه حيث وضعت فمها فيشرب.
كان يأتي زوجه الحائض، فيضع رأسه في حجرها، ثم يقرأ القرآن، وهو يعلم علم اليقين أن القراءة على المصلى في مكان سجوده، وباستقبال القبلة أفضل منها على هذه الحالة، ولكنه التشريع الحكيم.
كان يدخل المسجد للاعتكاف، فينادي زوجه الحائض من بيتها، فتفتح بابها المتصل بالمسجد، فيطلب منها أن تغسل له رأسه، وترجل له شعره، ومرة أخرى يناديها: ناوليني المصلى، فتتحرج من إدخال يدها في المسجد، فتقول: إني حائض، فكيف أمد يدي في المسجد، فيقول لها -والصحابة يسمعون- ناوليني، فإن حيضتك ليست في يدك. فتناوله.
وأزعجت هذه الحملة اليهود. فقالوا: عجبا لهذا الرجل! ما يريد أن يترك شيئا من أمرنا إلا خالفنا فيه، وسمع مقالتهم هذه أسيد بن حضير وعباد بن بشر، فسرا لغيظ اليهود، وانشرحت صدورهما لانزعاجهم، ورغبا أن يزيدهم الإسلام غيظا، فذهبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله. إن اليهود تقول كذا وكذا، ومازلنا نوافقهم في اعتزال وطء الحائض. أفلا يشرع الله لنا جماع الحائض، لتتم المخالفة بيننا وبينهم؟ فغضب رسول الله تعالى صلى الله عليه وسلم كيف يحرص الصحابة على إغاظة الأعداء ولو على حساب الطهر الذي جاء به الإسلام؟ غضب ولم يتكلم، وكان إذا غضب تغير وجهه، وخافا على أنفسهما من غضب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؛ فانسلا وخرجا، وجاءت هدية لبن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحس أن غضبه أزعجهما، وعذرهما في خطئهما لحسن قصدهما، فأرسل من يتبعهما ويأتي بهما، فحضرا فسقاهما من الهدية، وأزال بذلك خوفهما، فصلى الله وسلم وبارك عليه، ورضي الله عن أصحابه أجمعين».
.


كلام رائع للشيخ عماد السيد محمد إسماعيل الشربيني في كتابه "رد شبهات حول عصمة النبى صلى الله عليه وسلم فى ضوء السنة النبوية الشريفة" ص703-709-بتصرف يسير


وفي هذا الحديث النبوي القولي: "اصنعوا كل شئ إلا النكاح" والذي جاء تفسيراً وبياناً للآية الكريمة، طبقه رسول الله صلى الله عليه وسلم، عملياً، فجاء بيانه للآية الكريمة {فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن} بياناً قولياً وعملياً.

وإليك نماذج من هذا البيان العملي:
بيانه صلى الله عليه وسلم عملياً طهارة جسد المرأة الحائض، وجواز النوم معها في ثيابها، والاضطجاع معها في لحاف واحد، وذلك ما دل عليه حديث أم سلمة السابق، عندما حاضت، وذهبت فى خفية لتأخذ ثياب حيضتها، وظننت عدم جواز نومها وهي حائض مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذ به عليه الصلاة والسلام، يقول لها: أنفست؟ فتقول: نعم. فيدعوها رسول الله صلى الله عليه وسلم، للنوم معه في لحاف واحد كما قالت: "فدعاني فاضطجعت معه في الخميلة" (1) .
‌‌_________
(1) الخميلة: نوع من الثياب.
.

فهذا الفعل وقع منه صلى الله عليه وسلم، للبيان التشريعى للآية الكريمة، ورداً على ما فهمته أم سلمة، من عدم طهارتها جسدياً عندما حاضت، وظنت عدم جواز نومها مع زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، في لحاف واحد. وليس الأمر كما يزعم أعداء عصمته، بأن الأماكن ضاقت به صلى الله عليه وسلم، ولا مسئولية ملقاة على عاتقه، إلا أن يجلس فى الخميلة مع إحدى زوجاته، ولا يمنعه من ذلك حيض أو غيره!.
وقد دل على ذلك البيان التشريعي أيضاً قول ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يضطجع معي وأنا حائض، وبيني وبينه ثوب" (1) ودل عليه أيضاً قول عائشة رضي الله عنها "كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم، نبيت في الشعار (2) الواحد، وأنا طامث (3) أو حائض فإن أصابه منى شئ غسل مكانه ولم يعده (4) وصلى فيه، ثم يعود، فإن أصابه مني شئ فعل ذلك، ولم يعده، وصلى فيه" (5) .
‌‌_________
(1) أخرجه مسلم (بشرح النووي) كتاب الحيض، باب الاضطجاع مع الحائض في لحاف واحد 2/210 رقم 295.
(2) بكسر المعجمة، وبالعين المهملة: الثوب الذى يلي الجسد، لأنه يلي الشعر. النهاية 2/429.
(3) بطاء مهملة، وثاء مثلثة أي حائض، وقول الراوي حائض بعد طامث ذكر تأكيداً. ينظر: النهاية 3/125، وحاشية السندي على النسائي 1/151 رقم 284.
(4) بإسكان العين وضم الدال أي: لم يجاوزه إلى غيره بل اقتصر عليه. حاشية السندي الأماكن السابقة نفسها.
(5) أخرجه النسائي فى سننه الصغرى كتاب الطهارة، باب مضاجعة الحائض 1/150 رقم 284، وأبو داود فى سننه كتاب الطهارة، باب الرجل يصيب منها ما دون الجماع 1/70 رقم 269 وفيه جابر بن صبح – صدوق – كما قال الحافظ في تقريب التهذيب 1/153 رقم 871 وبقية رجاله ثقات – فالإسناد حسنفهذا الفعل وقع منه صلى الله عليه وسلم، للبيان التشريعي للآية الكريمة، ورداً على ما فهمته أم سلمة، من عدم طهارتها جسدياً عندما حاضت، وظنت عدم جواز نومها مع زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، في لحاف واحد. وليس الأمر كما يزعم أعداء عصمته، بأن الأماكن ضاقت به صلى الله عليه وسلم، ولا مسئولية ملقاة على عاتقه، إلا أن يجلس في الخميلة مع إحدى زوجاته، ولا يمنعه من ذلك حيض أو غيره!.
وقد دل على ذلك البيان التشريعي أيضاً قول ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يضطجع معي وأنا حائض، وبيني وبينه ثوب" (1) ودل عليه أيضاً قول عائشة رضي الله عنها "كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم، نبيت في الشعار (2) الواحد، وأنا طامث (3) أو حائض فإن أصابه مني شئ غسل مكانه ولم يعده (4) وصلى فيه، ثم يعود، فإن أصابه مني شئ فعل ذلك، ولم يعده، وصلى فيه" (5) .
‌‌_________
(1) أخرجه مسلم (بشرح النووي) كتاب الحيض، باب الاضطجاع مع الحائض في لحاف واحد 2/210 رقم 295.
(2) بكسر المعجمة، وبالعين المهملة: الثوب الذي يلي الجسد، لأنه يلى الشعر. النهاية 2/429.
(3) بطاء مهملة، وثاء مثلثة أي حائض، وقول الراوي حائض بعد طامث ذكر تأكيداً. ينظر: النهاية 3/125، وحاشية السندي على النسائي 1/151 رقم 284.
(4) بإسكان العين وضم الدال أى: لم يجاوزه إلى غيره بل اقتصر عليه. حاشية السندي الأماكن السابقة نفسها.
(5) أخرجه النسائي فى سننه الصغرى كتاب الطهارة، باب مضاجعة الحائض 1/150 رقم 284، وأبو داود فى سننه كتاب الطهارة، باب الرجل يصيب منها ما دون الجماع 1/70 رقم 269 وفيه جابر بن صبح – صدوق – كما قال الحافظ في تقريب التهذيب 1/153 رقم 871 وبقية رجاله ثقات – فالإسناد حسن.
.

وفي هذا الحديث الأخير: زيادة على حديث أم سلمة وميمونة رضى الله عنهما، وتلك الزيادة هي بيان الحكم للرجل إذا أصاب ثوبه شئ من حيض زوجته وهي نائمة معه فى لحاف واحد، فما عليه إلا بغسل مكان ما أصابه من دم الحيض فقط ولا يتجاوزه، وإذا صلى مع ذلك صحت صلاته.
ويبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، عملياً صحة الصلاة فى المكان الذى توجد فيه المرأة الحائض، بل وصحة الصلاة فى ثوبها.
فعن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يصلي بالليل، وأنا إلى جنبه، وأنا حائض، وعلى مرط (1) لي، وعليه بعضه" (2) . وعن ميمونة زوج النبى صلى الله عليه وسلم، قالت: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليه مرط بعضه عليه، وعليها بعضه، وهي حائض" (3) .
‌‌_________
(1) أى: كساء لها من صوف أو غيره. ينظر: النهاية 4/273.
(2) أخرجه أبو داود فى سننه كتاب الطهارة، باب الرخصة فى الصلاة في شعر النساء 1/101 رقم 370، وابن ماجه في سننه كتاب الطهارة، باب الصلاة في ثوب الحائض 1/210 رقم 652 وفيه طلحة بن يحيى النعمان – صدوق يهم – كما قال الحافظ في التقريب 1/452 رقم 3048، وبقية رجاله ثقات فالإسناد حسن لغيره برواية ميمونة رضي الله عنها.
(3) أخرجه ابن ماجة فى سننه الأماكن السابقة نفسها برقم 653، وكذا أبو داود في سننه الأماكن السابقة نفسها برقم 369، وفي سند أبي داود شيخه محمد بن الصباح بن سفيان – صدوق – كما قال الحافظ فى التقريب 2/88 رقم 5984، وكذا شيخ ابن ماجه سهل بن أبي سهل صدوق كما فى التقريب 1/398 رقم 2265 وبقية رجالهما ثقات فالإسناد حسن.
.

ويبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، عملياً جواز مؤاكلة الحائض، والشرب من فضلها فتقول عائشة رضي الله عنها: كنت أشرب وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم، فيضع فاه على موضع فىَّ. فيشرب وأتعرق العرق (1) وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم، فيضع فاه على موضع فىَّ" (2) .
ويبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، عملياً جواز تسريح وغسل الحائض رأس زوجها. فتقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدني إلىَّ رأسه، وأنا في حجرتي. فأرجله (3) وأغسله وأنا حائض" (4) .
ويبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، عملياً طهارة ذات المرأة الحائض، وطهارة ثيابها ما لم يلحق شيئاً منها نجاسة، وذلك كله دل عليه عندما كان صلى الله عليه وسلم، معتكفاً فى المسجد، وطلب من زوجته عائشة رضي الله عنها أن تناوله ثوب من حجرته.
فعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المسجد. فقال: يا عائشة! ناوليني الثوب" فقالت: إنى حائض. فقال: "إن حيضتك ليست في يدك" فناولته" (5) .
ففي قوله: "إن حيضتك ليست في يدك" معناه: أن النجاسة التى يصان المسجد عنها – وهي دم الحيض – ليست في يدها، فدل ذلك على أن ذات الحائض طاهرة.
‌‌_________
(1) بفتح العين، وإسكان الراء، هو العظم الذى عليه بقية من لحم. النهاية 3/199.
(2) أخرجه مسلم (بشرح النووى) كتاب الحيض، باب جواز غسل الحائض رأس زوجها 2/214 رقم 300.
(3) الترجل، والترجيل: تسريح الشعر وتنظيفه وتحسينه. النهاية 2/186.
(4) أخرجه مسلم (بشرح النووي) كتاب الحيض، باب جواز غسل الحائض رأسها زوجها 2/212 رقم 297، والبخاري (بشرح فتح الباري) كتاب الحيض، باب غسل الحائض رأس زوجها وترجيله 1/478 رقم 295.
(5) أخرج مسلم (بشرح النووي) في الأماكن السابقة نفسها برقم 299.
.

وعن عائشة رضى الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض. فيقرأ القرآن" (1) .
ففي هذا الحديث دلالة واضحة على جواز ملامسة الحائض، وأن ذاتها وثيابها على الطهارة، ما لم يلحق شيئاً منها نجاسة، كما في الحديث دلالة واضحة على جواز قراءة القرآن بقرب محل النجاسة (2) وكل هذا منه صلى الله عليه وسلم، للبيان التشريعي الذى هو من مهامه في رسالته، وليس الأمر كما يزعم أعداء عصمته، بأن الأماكن ضاقت به حتى لجأ إلى حجر عائشة يقرأ فيه القرآن!.
ويبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، عملياً ما للرجل من امرأة إذا كانت حائضاً فتأتي رواية عائشة السابقة، لتبين بأنه صلى الله عليه وسلم كان يباشر نسائه فوق الإزار (3) وتأتي رواية أنس السابقة "اصنعوا كل شئ إلا الجماع" (4) لتبين جواز المباشرة تحت الإزار دون الفرج، ويؤيده ما رواه أبو داود بإسناد قوي (5) . عن عكرمة عن بعض أزواج النبى صلى الله عليه وسلم، أن النبى صلى الله عليه وسلم، كان إذا أراد من الحائض شيئاً ألقى على فرجها ثوباً" (6) ولا تعارض في ذلك فرواية عائشة محمولة على الاستحباب، لمن لا يضبط نفسه عند المباشرة من الفرج، أما من وثق من نفسه، جاز له المباشرة تحت الإزار دون الفرج (7) .
ولا شك أنه صلى الله عليه وسلم، كان أملك الناس لإربه، فهذا من خصائصه، كما صرحت عائشة رضي الله عنها، رغم أنف المنكرين لذلك (8) .
‌‌_________
(1) سبق تخريجه ص474.
(2) ينظر: فتح البارى 1/479 رقم 297.
(3) سبق تخريجه ص473.
(4) سبق تخريجه ص204.
(5) كما قال الحافظ فى فتح البارى 1/482 رقم 302.
(6) أخرجه أبو داود فى سننه كتاب الطهارة، باب الرجل يصيب ما دون الجماع 1/71 رقم 272.
(7) وقيل غير ذلك في الجمع بين الروايات، وقد اقتصرت على ما هو الراجح عندي. ينظر: فتح الباري 1/482 رقم 302.
(8) يراجع: كلام أحمد صبحي منصور السابق ص473.
.

وبعد:
فهذا بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم، قولاً وعملاً لقوله تعالى: {فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن} (1) وهو بيان يهم كل مسلم ومسلمة، وعنه سأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قديماً ورجعوا إليه (2) وعنه يسأل كل مسلم ومسلمة إلى يوم الدين.
… فليختر كل إنسان لنفسه؛ إذا حاضت أخته، أو زوجته، أو أمه، أو خالته، أو… الخ هل يعتزلهن فلا يؤاكلهن ولا يشاربهن ولا يساكنهن في بيت واحد – كما هو حال اليهود؟ أم يكون له قدوة وأسوة بسنة وسيرة المعصوم صلى الله عليه وسلم؟!.
إن سنة وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، في معاملة المرأة الحائض تمثل قمة التكريم للمرأة، كما تمثل عظمة أخلاقه، وعصمته صلى الله عليه وسلم في سلوكه مع أهل بيته، إذا أصابهن ما كتبه رب العزة على بنات آدم.
فالمرأة في فترة حيضتها، تكون شبه مريضة أو مريضة يصبها توعك وآلام تجعلها تشعر في تلك الفترة بالهبوط والضيق.
‌‌_________
(1) جزء من الآية 222 البقرة.
(2) ينظر: سؤال بعضهم لعائشة رضي الله عنها في سنن النسائي الصغرى، كتاب الحيض، باب ذكر ما كان النبى صلى الله عليه وسلم يصنعه إذا حاضت إحدى نسائه 1/189 رقم 375، والموطأ كتاب الطهارة، باب ما يحل للرجل من امرأته وهي حائض 1/74 رقمى 93، 94. وينظر: سؤال معاوية بن أبي سفيان لأخته أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم. في سنن ابن ماجة كتاب الطهارة، باب ما للرجل من امرأته إذا كانت حائضاً 1/206 رقم 638.
.

كما أن أغلبية الرجال يشعرون بالاشمئزاز والنفور من الرائحة الشهرية المرافقة للطمث. وقليل منهم الذين يشعرون ببهجة وانجذاب. وشم هذه الرائحة الشهرية لا يقتصر على منطقة الأعضاء الجنسية، بل تمتد في معظم النساء إلى إفرازات الجلد والنفس (1) وكل هذا ولا شك مما قد يفسد العلاقة بين الرجل وأهله في تلك الفترة التي تعترى المرأة شهرياً.
… فهل تعتزل أخي المسلم: زوجتك الحائض فى تلك الفترة، فلا تؤاكلها، ولا تشاربها، ولا تساكنها، في بيت واحد، مما قد يزيد الجفاء بينك وبين زوجتك؟.
… أم تمتثل لسنة وسيرة المعصوم صلى الله عليه وسلم، مع أهل بيته فى تلك الفترة التي تحيض فيها المرأة؛ فيكون لذلك أطيب الأثر في العلاقة بينك وبين أهل بيتك، ويكون لك الأجر والهداية، والفلاح، جزاء امتثالك وطاعتك لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم؟ اختر لنفسك ما شئت.
اللهم ارزقني القدوة بنبيك مع أهل بيتي.
‌‌_________
(1) ينظر: الطب النبوي والعلم الحديث للدكتور محمود ناظم النسيمي 2/116.
.
انتهى.
.
.


شايفين الرحمة أو كما تسمونها الذوق العالي والرومانسية، وانتم شوية همج لا تعرفون اصلاً هذه المفاهيم ولا تحسونها، بل مجرد شعارات واهية!
.


الرواية الواردة في سنن النسائي (منكرة).


أخبرنا ‏ ‏هناد بن السري ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عياش وهو أبو بكر ‏ ‏عن ‏ ‏صدقة بن سعيد ‏ ‏ثم ذكر كلمة معناها ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جميع بن عمير ‏ ‏قال ‏ ‏دخلت على ‏ ‏عائشة ‏ ‏مع أمي وخالتي فسألتاها كيف كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يصنع إذا حاضت إحداكن قالت كان ‏ ‏يأمرنا إذا حاضت إحدانا أن تتزر بإزار واسع ثم يلتزم صدرها وثدييها
سنن النسائي .. كتاب الحيض و الإستحاضة .. باب ‏ذكر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنعه إذا حاضت
.

جاء في «المجتبى من السنن = السنن الصغرى للنسائي» (1/ 189):

375 - أَخْبَرَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ، عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ وَهُوَ أَبُو بَكْرٍ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ سَعِيدٍ ثُمَّ ذَكَرَ كَلِمَةً مَعْنَاهَا، حَدَّثَنَا جُمَيْعُ بْنُ عُمَيْرٍ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ مَعَ أُمِّي وَخَالَتِي فَسَأَلَتَاهَا كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ إِذَا حَاضَتْ إِحْدَاكُنَّ؟ قَالَتْ: «كَانَ يَأْمُرُنَا إِذَا حَاضَتْ إِحْدَانَا أَنْ ‌تَتَّزِرَ ‌بِإِزَارٍ ‌وَاسِعٍ، ‌ثُمَّ ‌يَلْتَزِمُ ‌صَدْرَهَا ‌وَثَدْيَيْهَا»
‌‌_________
‌‌[حكم الألباني] منكر.
.

وجاء في
الرد على "يباشر عائشة و هي حائض"
الرد على "يباشر عائشة و هي حائض"


.

هي نجسة وإللي تلمسه نجس وإللي يمس إللي مسته يتنجس، ولو ركبت الميكروباص يتنجس، وإللي يقعد مكانها يتنجس.... وليلة كبيرة أوي سعادتك!


سفر اللاويين الإصحاح 15
19 واذا كانت امراة لها سيل وكان سيلها دما في لحمها فسبعة ايام تكون في طمثها وكل من مسها يكون نجسا الى المساء. 20 وكل ما تضطجع عليه في طمثها يكون نجسا وكل ما تجلس عليه يكون نجسا. 21 وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء. 22 وكل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء. 23 وان كان على الفراش او على المتاع الذي هي جالسة عليه عندما يمسه يكون نجسا الى المساء. 24 وان اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجسا سبعة ايام.وكل فراش يضطجع عليه يكون نجسا 25 واذا كانت امراة يسيل سيل دمها اياما كثيرة في غير وقت طمثها او اذا سال بعد طمثها فتكون كل ايام سيلان نجاستها كما في ايام طمثها.انها نجسة. 26 كل فراش تضطجع عليه كل ايام سيلها يكون لها كفراش طمثها.وكل الامتعة التي تجلس عليها تكون نجسة كنجاسة طمثها. 27 وكل من مسهن يكون نجسا فيغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء. 28 واذا طهرت من سيلها تحسب لنفسها سبعة ايام ثم تطهر. 29 وفي اليوم الثامن تاخذ لنفسها يمامتين او فرخي حمام وتاتي بهما الى الكاهن الى باب خيمة الاجتماع. 30 فيعمل الكاهن الواحد ذبيحة خطية والاخر محرقة ويكفر عنها الكاهن امام الرب من سيل نجاستها. 31 فتعزلان بني اسرائيل عن نجاستهم لئلا يموتوا في نجاستهم بتنجيسهم مسكني الذي في وسطهم.
.


ملحوظة: هذا التشريع لليهودي والمسيحي معاً!
.

ليكوا عين تتكلموا؟! ... آل وجايين يتكلموا على قراءة النبي -صلى الله عليه وسلم- للقرآن في حجر السيدة عائشة!

أخي المسلم: افتخر انك مسلماً، وادعو الله ليلاً ونهاراً أن يُثبِّتك على الدين الحق.
.

تعليقات

التنقل السريع