القائمة الرئيسية

الصفحات

الرد على زكريا بطرس "عائشة تغتسل أمام الرجال"

 بسم الله الرحمن الرحيم


الرد على زكريا بطرس "عائشة تغتسل أمام الرجال"


الرد على زكريا بطرس "عائشة تغتسل أمام الرجال"

‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد الصمد ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبو بكر بن حفص ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا سلمة ‏ ‏يقول ‏ ‏دخلت أنا وأخو ‏ ‏عائشة ‏ ‏على ‏ ‏عائشة ‏‏فسألها أخوها عن غسل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فدعت بإناء نحوا من صاع فاغتسلت وأفاضت على رأسها وبيننا وبينها حجاب

صحيح البخاري .. كتاب الغسل .. باب الغسل بالصاع و نحوه
.


تمهيد هام


يا أغبى خلق الله.. إن كلا الولدين من محارم السيدة عائشة -رضي الله عنها، ولم يكونان كبيران بالسن، وكان بينهما وبين السيدة عائشة -رضي الله عنها- ستراً وحجاب، ثم ان البخاري أخرج الحديث في (باب الغسل بالصاع ونحوه)، فكان هدف عائشة -رضي الله عنها- من هذا التصرف هو حسم الجدل في الكمية التي يمكن الاغتسال بها، فكانوا يستبعدون جداً أن يغتسل الشخص بحوالي صاع فقط من الماء. وهو أمر أرادت أمنا عائشة -رضي الله عنها- أن تبين أنه ممكن بأسلوب أقرب ما يكون إلى التحدي؛ فكأنها تقول: هاتوا صاعاً من الماء، وسترون أنه يكفي للاغتسال.

.



أولاً: الحديث رواه الشيخان من طريق أبي بكر بن حفص قال: سمعت أبا سلمة، يقول:


«دَخَلْتُ أَنَا وَأَخُو عَائِشَة عَلَى عَائِشَة، فَسَأَلَهَا أَخُوهَا عَنْ غُسْلِ النَّبِيّ-صلى الله عليه وسلم، فَدَعَتْ بِإِنَاءٍ نَحْوًا مِنْ صَاعٍ، فَاغْتَسَلَتْ، وَأَفَاضَتْ عَلَى رَأْسِهَا، وَبَيْنَنَا وَبَيْنَهَا حِجَابٌ»([أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الغسل، باب الغسل بالصاع ونحوه، (1/59)، رقم (251)، ومسلم في صحيحه، كتاب الحيض، باب القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة، (1/ 256)، رقم (320)]).

والحديث لا يدل على عدم احتجاب عَائِشَة -رضي الله عنها- عن الرجال، فأبو سلمة راوي الحديث هو: عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف، وهو ابن أخت عَائِشَة من الرضاعة أرضعته أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- فعَائِشَة خالته، والآخر هو أخو عَائِشَة من الرضاعة كما في الحديث، فكلا الرجلين من محارم عَائِشَة -رضي الله عنها.

قال القاضي عياض: "ظاهر الحديث أنهما رأيا عملها في رأسها وأعلى جسدها مما يحل لذي المحرم النظر فيه إلى ذات المحرم، وأحدهما - كما قال - كان أخوها من الرضاعة، قيل: إن اسمه عبد الله بن يزيد، وكان أبو سلمة ابن أختها من الرضاعة أرضعته أم كلثوم بنت أبى بكر"([إكمال المعلم، القاضي عياض، (2/ 163)]).
.


ثانيًا: إن الأثر صريح في كونها جعلت بينها وبينهما حجاباً؛ ففي لفظ البخاري: "وبيننا وبينها حجاب"، وفي لفظ مسلم: "وبيننا وبينها ستر".


ولا غرابة في اغتسالها في الغرفة نفسها، فالمعروف أنهم كانوا في ذلك الوقت يغتسلون داخل البيوت، ويتخذون لذلك آلة تسمى (المخضب) تكون من النحاس غالباً، يجلس الشخص فيها يرخي ستارة من حوله ويغتسل.

وفي هذه الحالة لا حرج من وجود غيره معه في نفس الغرفة، ويشهد لهذا ما في الحديث المشهور من دخول أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو يغتسل وفاطمة بنته -رضي الله عنها- تستره بثوب. ([صحيح البخاري (280)، صحيح مسلم (336)]).
.


ثالثاً: أرادت عائشة رضي الله عنها أن تعلم هذين الولدين الاغتسال خطوة خطوة بشكل أقرب ما يكون إلى المشاهدة، وإن كانا لا يريانها لأنها –طبعاً- بينها وبينهما حجاب.


قال النووي: "وَفِي هَذَا الَّذِي فَعَلَتْهُ عَائِشَةُ رضي الله عنها دَلَالَةٌ عَلَى اسْتِحْبَابِ التَّعْلِيمِ بِالْوَصْفِ بِالْفِعْلِ، فَإِنَّهُ أَوْقَعُ فِي النَّفْسِ مِنَ الْقَوْلِ، وَيَثْبُتُ فِي الْحِفْظِ مَا لا يثبت بِالْقَوْلِ"([شرح النووي على مسلم، (4/4)]).

وقال القسطلاني: "وبيننا وبينها حجاب: يستر أسافل بدنها مما لا يحل للمحرم بفتح الميم الأولى النظر إليه لا أعاليه الجائز له النظر إليها ليريا عملها في رأسها وأعالي بدنها"([إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، القسطلاني (1/317)]).
.


رابعاً: أما قول المعترض:


"مع فرض الحجاب بينها وبينهما يصبح غسلها لغواً لا فائدة فيه، وعائشة عاقلة لا تفعل ما يضحك منه العقلاء!"([نظرة عابرة الى الصحاح الستة، عبد الصمد شاكر (ص97)]).

فالجواب عنه أن أم المؤمنين -رضي الله عنها- كانت تريد أن تثبت لهما أنه من الممكن أن يغتسلوا بالصاع ونحوه وكيفية غسل النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بالطريقة العملية.

لذلك أخرج البخاري الحديث في (باب الغسل بالصاع ونحوه). ومسلم في (باب القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة وغسل الرجل والمرأة في إناء واحد في حالة واحدة وغسل أحدهما بفضل الآخر).

وعليه فإن أم المؤمنين -رضي الله عنها- لم تغتسل أمام الرجال؛ إنما هم محارمها، وكان بينها وبينهم حجاب، وعلمتهم أم المؤمنين عمليا كيفية غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- امتثالا لقول الله تعالى: ﴿وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا ﴾ [الأحزاب: 34].
.


خامساً: إذا كان هذا الأمر مستنكرًا عند الرافضة، مع أنها كانت من وراء ستر ومع أخويها من الرضاعة، فما نفعل بما ورد في كتبهم من أن الأجانب كانوا يرون من فاطمة -رضي الله عنها- ما لا يجوز رؤيته إلا للمحرم.


فعن أبي عبد الله، قال: "بعث رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله إلى فاطمة (عليها السلام) بمكيال فيه تمر مع أبي ذر (رحمه الله). قال أبو ذر: فأتيت الباب، وقلت: السلام عليكم. فلم يجبني أحد، فظننت أنّ فاطمة (عليها السلام) بحال الرحى، فلم تسمع، ففتحت الباب، وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة والحسين (عليه السلام) يرتضع، والرّحى تدور"([الكوثر في أحوال فاطمة بنت النبي الأعظم، محمد باقر الموسوي، (3/ 27)]).

فهذا أبو ذر -رضي الله عنه- حاشاه دخل بيت فاطمة -رضي الله عنها- دون إذن، بل وجدها نائمة وهي ترضع ولدها، وهذا اطلاع على عورة لا يجوز له رؤيتها والله المستعان. وري نحو هذا عن عمار بن ياسر -رضي الله عنه- أيضا.

عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: "بعث رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله عمارًا ليدعو عليًّا عليه السلام. قال: فجاء إلى بابه فوجده مفتوحا، فجعل يقول: أين أبو الحسن؟ قال: فصوّت عمار أصواتا وليس يجيبه أحد، وسمع صوت رحى تدور. فظن عمار أن ما يمنعهم من إجابته هو صوت الرحى، فقال: إنما أنا رسول رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وإنما هي ابنته. قال: ففتحت الباب فدخلت، فإذا رحى تدور وليس يديرها أحد، وإذا فاطمة (عليها السلام) نائمة والحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها"([الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء(ع)، إسماعيل الأنصاري الزنجاني، (9/367)]).
.
نقلاً عن الموقع الرسمي للباحث رامي عيسى-بتصرف يسير.
.

اللهم إنا نبرأ إليك مما نسب هؤلاء البغال لآل بيت النبي الأطهار.

.


سادساً: الرب يأمر النبي إشعياء بالتعري ثلاث سنوات!


سفر اشعياء الإصحاح 20
2 في ذلك الوقت تكلم الرب عن يد اشعياء بن آموص قائلا.اذهب وحلّ المسح عن حقويك واخلع حذاءك عن رجليك.ففعل هكذا ومشى معرّى وحافيا. 3 فقال الرب كما مشى عبدي اشعياء معرّى وحافيا ثلاث سنين آية واعجوبة على مصر وعلى كوش

يقول القمص تادرس يعقوب ملطي في تفسيره:

أراد الله أن يحرك مشاعر شعبه ويغير قلوبهم ويؤنبهم على اتكالهم على مصر وكوش لذا طلب من نبيَّه أن يمشي أمام الشعب عريانًا حافي القدمين لمدة ثلاث سنوات ليكون هو نفسه نبوة عما سيحل بمصر وكوش حين يسبيهما آشور ويقود عُظمائهما للسبي عبيدًا عراة حفاة الأقدام ومكشوفي الأستاه 😄.. صار إشعياء نفسه آية وأعجوبة، يستهزئ به كل ناظريه من أجل ما حلّ به، وذلك لأجل خلاص شعبه ومنعهم من الاتكال على فرعون مصر.
كان إشعياء في آلامه وعريه يحمل ظلًا لآلام السيد المسيح الذي احتمل العُري لكي يسترنا ببره، حمل جراحات شعبه في جسده لكي يشفينا. انتهى.
.


إللي بيته من زجاج ميحدفش الناس بالطوب يا مسيحي!
.

تعليقات

التنقل السريع