القائمة الرئيسية

الصفحات

الرد على "غيرة عائشة تجعلها تتمنى أن يلدغها عقرب أو حية"

بسم الله الرحمن الرحيم

الرد على "غيرة عائشة -رضي الله عنها- تجعلها تتمنى أن يلدغها عقرب أو حية"



الرد على "غيرة عائشة تجعلها تتمنى أن يلدغها عقرب أو حية"


غيرة عائشة تجعلها تتمنى أن يلدغها عقرب أو حية

‏حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الواحد بن أيمن ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان ‏ ‏إذا خرج أقرع بين نسائه فطارت القرعة ‏ ‏لعائشة ‏ ‏وحفصة ‏ ‏وكان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا كان بالليل سار مع ‏ ‏عائشة ‏ ‏يتحدث فقالت ‏ ‏حفصة ‏ ‏ألا تركبين الليلة بعيري وأركب بعيرك تنظرين وأنظر فقالت بلى فركبت فجاء النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إلى جمل ‏ ‏عائشة ‏ ‏وعليه ‏ ‏حفصة ‏ ‏فسلم عليها ثم سار حتى نزلوا وافتقدته ‏ ‏عائشة ‏ ‏فلما نزلوا جعلت رجليها بين الإذخر وتقول يا رب سلط علي عقربا أو حية تلدغني ولا أستطيع أن أقول له شيئا

صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب القرعة بين النساء اذا أراد سفرا
.


معنى قول السيدة عائشة -رضي الله عنها- في كتب الشروح



جاء في «الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج» (23/ 563):

«(وتقول: يا رب سلط عليّ عقربًا أو حية تلدغني) أي تلذعني، قال القاضي: هو دعاء بغير نية حملتها عليه الغيرة فهي غير مؤاخذة به ولا تجاب في الغالب قال الله تعالى: {وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ} الآية اهـ من الأبي، قال القرطبي: هذا دعاء منها على نفسها بعقوبة لما لحقها من الندم على ما فعلت ولما تم عليها من الحيلة ولما حصل لها من الغيرة وهو دعاء باللسان غير مراد بالقلب اهـ مفهم، وتقول: هو محمد صلى الله عليه وسلم (رسولك ولا أستطيع) أي لا أقدر (أن أقول له شيئًا) من العتاب واللوم لأن العتاب على نفسي لأنها الجانية على نفسها حيث أجابت حفصة إلى ما دعت إليه».
.


وجاء في «المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم» (6/ 331):

«و(قول عائشة: يا رب! سلِّط عليَّ عقربًا يلدغني) دعاءٌ منها على نفسها بعقوبة لما لحقها من النَّدم على ما فعلت، ولما تم عليها من الحيلة، ولما حصل لها من الغَيرة، وهو دعاء باللسان غير مراد بالقلب».
.


وجاء في «صحيح البخاري» (5/ 1999 ت البغا):

«(تلدغني) من اللدغ وهو عض الحية أو ضرب العقرب، وقالت ذلك ندما على ما فعلته حيث أجابت حفصة رضي الله عنها لطلبها وعرفت أنها هي التي جنت على نفسها».
.


الرواية التي تلي الحديث المذكور في صحيح مسلم


«صحيح مسلم» (7/ 138 ط التركية):
89 - (2446) حَدَّثَنَا ‌عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ ، حَدَّثَنَا ‌سُلَيْمَانُ يَعْنِي ابْنَ بِلَالٍ ، عَنْ ‌عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ ‌أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: « فَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ ».

صورة المصدر
الرد على "غيرة عائشة تجعلها تتمنى أن يلدغها عقرب أو حية"

الرد على "غيرة عائشة تجعلها تتمنى أن يلدغها عقرب أو حية"
.

تعليقات

التنقل السريع