القائمة الرئيسية

الصفحات

الرد على زكريا بطرس | "عائشة تغار من صفية لأنها طباخة ماهرة"

بسم الله الرحمن الرحيم


الرد على زكريا بطرس | "عائشة تغار من صفية لأنها طباخة ماهرة"



الرد على زكريا بطرس | عائشة تغار من صفية لأنها طباخة ماهرة




عائشة تغار من صفية لأنها طباخة ماهرة

‏أخبرنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏فليت ‏ ‏عن ‏ ‏جسرة بنت دجاجة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ما رأيت صانعة طعام مثل ‏ ‏صفية ‏ ‏أهدت إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إناء فيه طعام فما ملكت نفسي أن كسرته فسألت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن كفارته فقال ‏ ‏إناء كإناء وطعام كطعام

سنن النسائي .. كتاب عشرة النساء .. باب الغيرة
.



الرواية ضعيفة يا جهابذة!



جاء في «المعاملات المالية أصالة ومعاصرة» (3/ 177،176):

«(ح-139) ما رواه أحمد، والنسائي، وأبو داود، وغيرهما، من طريق فليت، عن جسرة بنت دجاجة.
عن عائشة، قالت: ما رأيت صانعة طعام مثل صفية، أهدت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إناء فيه طعام، فما ملكت نفسي أن كسرته، فسألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن كفارته، فقال: إناء كإناء، وطعام كطعام.
فظاهره أنه حكم من النبي - صلى الله عليه وسلم - بوجوب المثل في الإناء والطعام، مع أن الإناء والطعام عند الجمهور من المتقومات، وليس من المثليات.
ويجاب عن حديث جسرة، عن عائشة بأن إسناده ضعيف.
‌‌_________
(1) في إسناده جسرة بنت دجاجة،
قال العجلي: كوفية تابعية ثقة. تقات العجلي (2/ 450).

وذكرها ابن حبان في الثقات. الثقات (4/ 121).
وحسن حديثها ابن القطان الفاسي كما في بيان الوهم والإيهام (5/ 332).
وقال البخاري: عند جسرة عجائب. التاريخ الكبير (2/ 76).
قال القطان معلقًا على قول البخاري: لا يكفي ـ يعني قول البخاري ـ لمن يسقط ما روت. بيان الوهم والإيهام (5/ 331).
قال ابن حجر في التهذيب: كأنه ـ يعني ابن القطان ـ يعرض بابن حزم؛ لأنه زعم أن حديثها باطل. تهذيب التهذيب (12/ 435).
وقال الدارقطني: يعتبر بحديثها إلا أن يحدث عنها من يترك. نقله الاستاذ بشار من سؤالات البرقاني للدارقطني. انظر حاشية تهذيب الكمال (35/ 144).
وقال عبد الحق الإشبيلي كما في بيان الوهم والإيهام (5/ 332) جسرة ليست بمشهورة
وفي التقريب: مقبولة. يشير إلى أن حديثها فيه لين عند التفرد
وقد حسن إسناده الحافظ في فتح الباري (5/ 125).
وإذا كان يعتبر بحديثها فما انفردت به لم يقبل، والمعروف أن حديث أنس في الصحيح، وليس فيه الحكم القولي العام، وإنما فيه أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أخذ إناء صحيحًا ممن كسر الإناء ودفعه بدلًا من الإناء المكسور، فهو حديث فعلي، وليس قوليًا».
.

صور المصدر

الرد على زكريا بطرس | عائشة تغار من صفية لأنها طباخة ماهرة

الرد على زكريا بطرس | عائشة تغار من صفية لأنها طباخة ماهرة

الرد على زكريا بطرس | عائشة تغار من صفية لأنها طباخة ماهرة

.


وجاء في «سنن النسائي» (7/ 71):

3957 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ فُلَيْتٍ، عَنْ جَسْرَةَ بِنْتِ دَجَاجَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ صَانِعَةَ طَعَامٍ مِثْلَ صَفِيَّةَ، أَهْدَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَاءً فِيهِ طَعَامٌ، فَمَا مَلَكْتُ نَفْسِي أَنْ كَسَرْتُهُ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كَفَّارَتِهِ ‌فَقَالَ: «‌إِنَاءٌ ‌كَإِنَاءٍ، ‌وَطَعَامٌ ‌كَطَعَامٍ»
‌‌_________
‌‌[حكم الألباني] ضعيف.
.


وجاء في «شرح سنن أبي داود لابن رسلان» (14/ 583):

«- حدثنا مُسَدَّدٌ، حدثنا يَحْيَى، عَنْ سُفْيانَ، حَدَّثَني فُلَيْتٌ العامِريُّ، عَنْ جَسْرَةَ بِنْتِ دِجاجَةَ قالَتْ: قالَتْ عائِشَة رضي الله عنها: ما رَأَيْتُ صانِعًا طَعامًا مِثْلَ صَفِيَّةَ صَنَعَتْ لِرَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - طَعامًا فَبَعَثَتْ بِهِ فَأَخَذَني أَفْكَلٌ، فَكَسَرْتُ الإِناءَ، فَقُلْتُ: يا رَسُولَ اللهِ ما كَفّارَةُ ما صَنَعْتُ؟ قالَ: "‌إِناءٌ ‌مِثْلُ ‌إِناءٍ وَطَعامٌ مِثْلُ طَعامٍ" (2)».
_________
(2) رواه أحمد 6/ 148، والنسائي في "الكبرى" (8905).
وضعفه الألباني.
.


حتى لو سلمنا جدلاً أن الرواية اسنادها حسن كما قال بعض المحققين، فمعنى الرواية محمول على الغيرة التي تكلمنا عنها سابقاً باستفاضة.


راجع الردود السابقة

.


يسوع الرقة والوداعة والطيبة!


انجيل يوحنا 2
13 وكان فصح اليهود قريبا فصعد يسوع الى اورشليم. 14 ووجد في الهيكل الذين كانوا يبيعون بقرا وغنما وحماما والصيارف جلوسا. 15 فصنع سوطا من حبال وطرد الجميع من الهيكل.الغنم والبقر وكب دراهم الصيارف وقلب موائدهم. 16 وقال لباعة الحمام ارفعوا هذه من ههنا.لا تجعلوا بيت ابي بيت تجارة.
.

للأمانة: نحن في العموم لا نعترض على الحزم والشدة أحياناً، فالإسلام دين واقعي جداً لأن تشريعاته من رب الأرض والسماوات وهو أعلم بعباده وطبائعهم.
ولكن المسيحي يُصوِّر يسوع دائماً كمثال الحمل الوديع وأنه لم يستخدم العنف قط ...إلخ.

ولكن حتى الوداعة والمحبة تكون أحياناً باباً للنفاق، إذ يخبرهم الكتاب المقدس في {انجيل متى-10-16 ها انا ارسلكم كغنم في وسط ذئاب.فكونوا حكماء كالحيّات وبسطاء كالحمام}!!.
.


عزيزي المسيحي/ شرفت ونورت.

تعليقات

التنقل السريع